مناورات بحرية سعودية تحت اسم درع الخليج

 

في الرابع من أكتوبر عام 2016 بدأت قوات البحرية الملكية السعودية مناورة “درع الخليج 1” والتي تعتبر أكبر مناورة عسكرية بحرية تتم في مياه الخليج العربي وفي بحر عمان. شاركت العديد من التشكيلات في القوات البحرية السعودية في هذه المناورات حيث ضمت “وحدات الأمن البحرية الخاصة وطيران القوات البحرية والزوارق السريعة وسفن جلالة الملك ومشاة البحرية” وتضمنت هذه المناورات كافة أشكال العمليات البحرية سواء عمليات المشاة وحرب الألغام والحرب الالكترونية والحروب الجوية.

المملكة العربية السعودية

تهدف هذه المناورات البحرية إلى زيادة الكفاءة القتالية للقوات البحرية السعودية لكي تتمكن من حماية مصالح المملكة العربية السعودية البحرية ضد كافة أشكال العدوان المحتملة.

من جانبه أكد قائد القوات البحرية السعودية الفريق “عبد الله بن سلطان السلطان” أن هذه المناورات هدفها الأساسي هو الدفاع عن حدود المملكة العربية السعودية وصد أي عملية إرهابية أو عدوان محتمل وحماية المياه الإقليمية من أي خطر قد يتسبب في إعاقة حركة الملاحة والسير في الخليج العربي.

تدريبات جوية

مناورات “درع الخليج 1” جرت في مضيق “هرمز” وهو من الممرات الحيوية جدا والذي يفصل بين “بحر عمان” و”الخليج العربي” ومن خلاله تمر السفن وناقلات البترول التي تحمل كميات كبيرة من النفط الذي تصدره الكويت والعراق والسعودية وإيران. كانت “إيران” قد أشارت في وقت سابق أنها ستقوم بإغلاق مضيق هرمز في حالة حدوث أي مواجهة مع أي من خصومها الإقليميين وهي إشارة صريحة للمملكة العربية السعودية التي يسود التوتر علاقتها مع “إيران”.

تدريبات حربية
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *