عيون عربية

عيون تشاهد ما لا يرى

إقتصاد

الحريري يحاور المشاركين في مؤتمر النهوض بالزراعة غداً

.

يجري رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حوارا مفتوحا مع المشاركين في “مؤتمر النهوض بالزراعة في لبنان”، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم غد الثلثاء في فندق فينيسيا – بيروت.
ويتحدث في جلسة الافتتاح التي تبدأ عند الساعة التاسعة صباحا، 4 وزراء هم: وزير الاتصالات ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، وزير الصناعة وائل أبو فاعور، ووزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، في حضور نحو 500 مشارك يمثلون غرف التجارة والصناعة والزراعة والهيئات والنقابات الزراعية، وشركات من مختلف القطاعات والهيئات الدولية المعنية وخبراء ومتخصصين.
يشارك في تنظيم المؤتمر، الذي يعقد برعاية الرئيس الحريري، وزارة الزراعة، والمكتب الاقتصادي لرئاسة مجلس الوزراء، واتحاد الغرف اللبنانية، والاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان، ومجموعة الاقتصاد والاعمال، ما يجعله منصة حوارية شاملة بين الجهات المعنية.
5  جلسات عمل
ويتناول المؤتمر خلال 5 جلسات عمل، القضايا الرئيسية، يشارك فيها 25 متحدثا من قادة الشركات وخبراء ومتخصصين. وتتناول الجلسة الأولى الفرص والتحديات التي تواجه القطاع بمشاركة مكتب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في لبنان.
وتناقش الجلسة الثانية توسيع الرقعة الزراعية عن طريق تحرير الأراضي وتأمين المياه لها. فيما تتناول الجلسة الثالثة “زيادة تنافسية المنتج الزراعي عبر تفعيل دور التعاونيات وتوفير التمويل”. أما الجلسة الرابعة فتناقش حماية المنتج الوطني وتوصيات مكنزي. وخصصت الجلسة الخامسة لمناقشة القنب الهندي وتطوير زراعات غير تقليدية.
وسيصدر عن المؤتمر توصيات ذات صلة بالمحاور الرئيسية مع وضع تصور لمعالجة التحديات وتعزيز التعاون بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص.