التخطي إلى المحتوى
المغرب.. إنقاذ 3 زوارق مطاطية من الغرق
.

قال مصدر عسكري، إن وحدات تابعة للبحرية الملكية المغربية تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، قامت خلال ليلة الجمعة- السبت، بإغاثة ثلاثة زوارق مطاطية تقليدية، وعلى متنها 117 مرشحا للهجرة غير الشرعية. 

وأوضح المصدر ذاته، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم أعيدوا سالمين إلى ميناءي القصر الصغير والناظور (شمال).

والأسبوع الماضي، تمكنت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية العاملة بمضيق جبل طارق، من إغاثة ستة عشر قاربا مطاطيا تقليدي الصنع، كان على متنه ما مجموعه 151 مرشحا للهجرة السرية يتحدرون من جنوب الصحراء، وفق مصدر عسكري، الذي أكد نقلهم جميعا في حالة جيدة إلى مدينة طنجة (شمال). 

يشار إلى أن المصالح الأمنية المغربية تمكنت، خلال سنة 2018، من إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في مجال تهريب البشر (زوارق مطاطية، دراجات مائية، محركات مستعملة في الإبحار).

وخلال سنتي 2014 و2017، أجرت المملكة المغربية عمليتين لتسوية الوضعية القانونية والإدارية للمهاجرين غير الشرعيين، أسفرتا عن تسوية ما يناهز 50 ألف مواطن أجنبي، من ضمنهم 90 في المئة يتحدرون من دول أفريقية. 

كما وفرّت مجموعة من الخدمات الاجتماعية الأساسية للمهاجرين، منها السكن، والصحة، والتعليم، والتكوين المهني…، وذلك بهدف تيسير اندماجهم بالمجتمع المغربي.