التخطي إلى المحتوى
بارزاني يؤدي اليمين الدستورية
.

أدى نيجيرفان بارزاني اليوم (الاثنين) اليمين الدستورية رئيساً لإقليم كردستان العراق، بعد انتخابه من قبل برلمان الإقليم لتولي المنصب نهاية الشهر الماضي.

حضر المراسم عدد كبير من المسؤولين العراقيين؛ في مقدمتهم الرئيس العراقي برهم صالح. كما شارك في المراسم عدد من الضيوف الأجانب.

وفي كلمة خلال مراسم التنصيب قال الرئيس العراقي: «نيجيرفان بارزاني يتمتع بخبرة في الحكم والعلاقات الدبلوماسية، ونأمل أن يكون له دور فعال في توطيد العلاقات بين بغداد وأربيل».

وبذلك يصبح نيجيرفان الرئيس الثاني للإقليم من أسرته نفسها، بعد عمّه مسعود بارزاني الذي تم تنصيبه بصفته أول رئيس للإقليم عام 2006 وفقاً للاتفاق الاستراتيجي الذي أبرم بين الحزبين الحاكمين «الديمقراطي» و«الاتحاد الوطني»، واستمر في الحكم لدورتين متتاليتين ثم جرى تمديد فترة ولايته مرتين بواقع عام في كل مرة، لحين انتهائها في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، حيث قرر قبل تنحيه توزيع مهامه وصلاحياته على السلطات الثلاث؛ التنفيذية والتشريعية والقضائية، حسب اختصاصاتها، وبذلك تم تجميد رئاسة الإقليم بوصفها مؤسسة تنفيذية أولى حتى تحقيق الاتفاق السياسي بين الأحزاب والقوى الرئيسية في أبريل (نيسان) الماضي، والذي أفضى إلى إعادة تفعيل قانون رئاسة الإقليم، وإعادة المهام والصلاحيات كاملة إلى الرئيس الجديد.