التخطي إلى المحتوى
ترامب: الهجوم على ناقلتي النفط يحمل بصمات إيران
.

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، أن الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان بالخليج “يحمل بصمات” إيران، مستنداً إلى شريط فيديو نشره البنتاغون.

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز “إيران قامت بهذا الأمر”، مضيفاً “نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران”.

من جانب آخر، بدد الرئيس الأميركي مخاطر قيام إيران بتنفيذ تهديداتها السابقة بإغلاق مضيق هرمز الذي يعتبر ممراً حيوياً لإمدادات النفط العالمية، لفترة طويلة.

وقال ترامب “لن يقوموا بإغلاقه، لن يغلق، لن يغلق لفترة طويلة وهم يعلمون ذلك. ولقد أبلغوا بذلك بأشد العبارات”.

وأوضح ترامب أن “أميركا تريد إعادة إيران للتفاوض”، مضيفاً: “أنا مستعد حينما تكون إيران مستعدة، وليس هناك ما يدعو للعجلة”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أعلن اعتباراً من الخميس أن “حكومة الولايات المتحدة تعتبر أنّ إيران مسؤولة عن هجومي اليوم في بحر عمان”.

وتعرّضت ناقلتا نفط نرويجية ويابانية الخميس في بحر عمان لهجومين، ما أدّى لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة التي تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران.

وتعرضت ناقلة النفط “فرونت ألتير” المملوكة لمجموعة “فرونتلاين” النرويجية لهجوم صباح الخميس في بحر عُمان بين الإمارات وإيران، وسمعت ثلاثة انفجارات على متنها، على ما أعلنت السلطات البحرية النرويجية، مؤكدة عدم إصابة أي عنصر من الطاقم بجروح.

هذا وأعلنت شركة بوسكاليس الهولندية أنها اختيرت لإنقاذ ناقلتين استهدفتا في هجومين مشتبه بهما في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي.

قالت شركة رويال بوسكاليس وستمينستر، الجمعة، إن شركات التأمين على الشاحنتين، وهما فرونت ألتاير وكوكاكا كورجيوس، قد اختارتا شركته الفرعية “سميت سالفيج” لإنقاذ كلتا السفينتين وشحنتيهما.