التخطي إلى المحتوى
فرنسا: لن تخرج التوترات في الخليج عن نطاق السيطرة
.

قال قائد القوات الفرنسية المسلحة فرنسوا لوكوانتر، اليوم (الخميس)، إنه من غير المرجح أن تخرج التوترات في الخليج عن نطاق السيطرة.

وقال لوكوانتر لقناة «سي نيوز» الفرنسية: «هناك صراع إرادات قائم بين الولايات المتحدة يظهر في المواقف وردود الفعل والإشارات التي يمكن بين عشية وضحاها أن تخرج عن نطاق السيطرة».

جاء ذلك بعدما اتهمت بريطانيا إيران بمحاولة اعتراض سبيل ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وأكد ناطق باسم الحكومة البريطانية اليوم أن سفناً إيرانية حاولت مساء أمس (الأربعاء) اعتراض ومنع مرور ناقلة بريطانية قائلاً: «خلافاً للقانون الدولي، حاولت 3 سفن إيرانية منع مرور السفينة التجارية (بريتش هيريتيغ) في مضيق هرمز». وأشار إلى أن البحرية الملكية اضطرت للتدخل لمساعدة ناقلة النفط، وإطلاق تحذيرات شفهية للسفن الإيرانية التي عادت أدراجها بعد ذلك.

فيما وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “المزاعم” باحتجاز ناقلة نفط بريطانية بأنها «لا قيمة لها».

كما نفى الحرس الثوري الإيراني في بيان نشرته الوكالة الناطقة باسمه «سباه نيوز» أن يكون حاول منع مرور ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر أمس بريطانيا من «عواقب» قرارها اعتراض ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق الأسبوع الماضي، في عملية وصفتها إيران بأنها فعل «قرصنة» في المياه الدولية.

وقال روحاني خلال جلسة لمجلس الوزراء (الأربعاء): «أذكر البريطانيين بأنهم هم الذين بادروا بالإخلال بالأمن (في البحار) وسوف يواجهون العواقب لاحقاً».