التخطي إلى المحتوى
لبنان يحتل المرتبة 88 عالميًا والعاشرة عربيًا في مؤشر الإبتكار العالمي
.

صنّف مؤشر الإبتكار العالمي(Global Innovation Index) للعام 2019  لبنان في المرتبة 88 بين 129  بلداً في العالم وفي المرتبة العاشرة بين 13 دولة عربية. كما احتلّ لبنان المرتبة 30 بين 37 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع التي شملها المسح. وفي المقارنة، جاء لبنان في المرتبة 90 بين 126 دولة عالميًا، وفي المرتبة العاشرة بين الدول العربية في مؤشر العام 2018.  

ويعكس المؤشر مستوى الإبتكار بمعناه الواسع ليشمل الإبتكار الاجتماعي والابتكار في مجال الأعمال، بالإضافة إلى الإبتكار العلمي. كما يبرز الجوانب المتعددة للابتكار وتوفر الأدوات التي يمكن أن تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل، وتحسين مستوى الابتكار، وخلق فرص العمل. وتغطي بيانات المؤشر 80 عاملاً متغيرًا مصنّف في مؤشّرين فرعيّينInnovation Input Sub-Index  وInnovation Output Sub-Index. والمؤشر هو معدل المؤشرين الفرعيين. ويصّنف المؤشر مستوى الإبتكار في كل بلد على سلّم يتراوح من الصفر إلى الـ100، بحيث تعكس نتيجة الـ100 أعلى مستوى من الإبتكار.  وتمثل الدول المشمولة في المسح 91,8 في المئة من سكان العالم و96,8  في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. 

ويصدر المؤشر عن كلية انسياد لإدارة الأعمال (INSEAD Business School) وجامعة Cornell في الولايات المتحدة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. وقد وردت نتائج المؤشر في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

على الصعيد العالمي، تقدّم لبنان على سريلانكا، وقرغيزستان وترينيداد وتوباغو، وتأخّر عن اندونيسيا، والأردن وجمهورية الدومينيكان. كما تقدّم على سريلانكا، وبوتسوانا، وباراغواي، والاكوادور، وناميبيا، وغواتيمالا والجزائر فقط بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. أيضًا، تقدم لبنان على مصر، والجزائر واليمن فقط بين الدول العربية. وسجّل لبنان نتيجة 28,5 نقطة، أي أقل من المعدّل العالمي البالغ 36,3 نقطة، ومعدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 33,2 نقطة والمعدّل العربي البالغ 30,3 نقطة. أيضًا، جاءت نتيجة لبنان أقل من معدل الدول العربية المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 34,3 نقطة، ولكن أعلى من معدّل الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 26,9 نقطة. وكانت سويسرا البلد الأكثر ابتكارًا عالميًا، في حين كانت اليمن البلد الأقل ابتكارًا.

أيضاً، احتلّ لبنان المرتبة 92 عالميًا، والمرتبة العاشرة بين الدول العربية، والمرتبة 31 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي .Innovation Input Sub-Index وتعكس هذه الفئة المكونات في الإقتصاد الوطني التي تشجّع على الابتكار مثل المؤسسات، والرأسمال البشري، والبحوث، والبنية التحتيّة، وتطوّر قطاع الأعمال والأسواق. عالميًا، تقدّم لبنان على نيبال، وسريلانكا والباراغواي، وتأخر عن كينيا، وجمهورية الدومينيكان والأردن. كذلك، تقدّم لبنان على الجزائر، ومصر واليمن فقط بين الدول العربية. وسجّل لبنان نتيجة 37,1 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 45,4 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 42,7 نقطة ومن المعدّل العربي الذي وصل إلى 40,5 نقطة.

إضافةً إلى ذلك، احتلّ لبنان المرتبة 82 عالميًا، والمرتبة الثامنة بين الدول العربية، والمرتبة 24 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي  .Innovation Output Sub-Index وتعكس هذه الفئة نتائج الأعمال الابتكارية في اقتصاد ما مثل التكنولوجيا، والمعرفة والإنتاج الخلاّق. عالميًا، تقدّم لبنان على طاجيكستان، وكامبوديا والسعودية، وتأخر عن البوسنة والهرسك، واثيوبيا والسنيغال. كما تقدّم على السعودية والبحرين، وتأخر عن الأردن ومصر بين الدول العربية. وسجّل لبنان نتيجة 20 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 27,3 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 23,6 نقطة، ومن المعدّل العربي الذي وصل إلى 20,1 نقطة.