عيون عربية

عيون تشاهد ما لا يرى

فن

من هي الجهة التي تحارب هيفاء وهبي في مصر؟

.

قضت المحكمة الدستورية العليا في مصر بصفة نهائية، بعدم عرض فيلم “حلاوة روح” للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، في تأييد للحكم الصادر عام 2014 بمنع عرض الفيلم، حيث تقدّم صناعه بالطعن على الحكم، وتم السماح لهم بعرضه بانتظار صدور الحكم النهائي.
وكان وقف عرض فيلم “حلاوة روح” قد صدر بقرار من الحكومة رغم حصوله على موافقة من الرقابة العامّة على المصنّفات الفنية، ما أثار الجدل حول دستوريّة هذا القرار.

 

m

وأظهرت مسودة الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية أنّ القرار دستوري وصحيح، وقالت إنّه يجوز للسلطة القائمة على الرقابـة أن تسحب الترخيص السابـق إصـداره في أي وقت، إذا طرأت ظروف جديدة تستدعي ذلك.
يذكر أن قرار منع فيلم “حلاوة روح” قد صدر من رئيس وزراء مصر بسبب الضجّة التي أثارها، وكانت ضجّة مستهجنة إذ أنّ الفيلم لم يتضمّن مشاهد جريئة، حتى أنّ مشهد اغتصاب روح (هيفاء وهبي) تمّ تصويره بطريقة محترفة.

 

y

 وبعد صدور القرار، استجابت محكمة القضاء الإداري لطعن منتج الفيلم محمد السبكي على القرار وقررت وقف تنفيذه وإحالة الدعوى للمحكمة الدستورية للفصل في مدى دستورية المادة 49 من قانون تنظيم الرقابة على المهن السينمائية.
يذكر أنّ هيفاء أعلنت مراراً عن جهة تحاربها في مصر، حيث تمّ اقتطاع مشاهد من مسلسلها “الحرباية” الذي عرض في رمضان 2017، وتمّ تجاهل الكتابة عنه في صحف مصرية بطلب من جهات عليا بحسب هيفاء، كما أنّ مسلسلها “لعنة كارما” الذي قدّمته العام الماضي، تعرّض لمشاكل دفعت هيفاء إلى إيقاف التصوير، قبل أن يتم تذليل العقبات، لتعود هذا العام وتعتذر عن الظهور في مسلسل رمضاني.
وقد تردد ان احمد ابو هشيمة طليق هيفاء، هو الجهة التي تحاربها في مصر، من خلال ما يملكه من نفوذ سياسي واعلامي.