التخطي إلى المحتوى
نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان
.

انتخب برلمان إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني رئيسا للإقليم.

ووفقا لشبكة «رووداو» الإعلامية المحلية، فقد حصل بارزاني، الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء الإقليم، على 68 صوتا من أصوات 81 نائبا حضروا الجلسة.

ويضم برلمان الإقليم 111 مقعدا، وقاطع جلسة التصويت عدد من النواب أبرزهم أعضاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (21 نائبا)، الذي أسسه الزعيم الكردي والرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

وأصبح بارزاني بعد فوزه الرئيس الثاني للإقليم من نفس أسرته، بعد عمه مسعود بارزاني الذي تم تنصيبه كأول رئيس للإقليم عام 2006 وفقاً للاتفاق الاستراتيجي الذي أبرم بين الحزبين الحاكمين الديمقراطي والاتحاد الوطني.

واستمر مسعود بارزاني في الحكم لدورتين متتاليتين ثم جرى تمديد فترة ولايته مرتين بواقع عام في كل مرة، لحين انتهائها في أكتوبر (تشرين الأول) 2017. حيث قرر قبل تنحيه توزيع مهامه وصلاحياته على السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية حسب اختصاصاتها، وبذلك تم تجميد رئاسة الإقليم كمؤسسة تنفيذية أولى حتى تحقيق الاتفاق السياسي بين الأحزاب والقوى الرئيسية في أبريل (نيسان) المنصرم، والذي أفضى إلى إعادة تفعيل قانون رئاسة الإقليم، وإعادة المهام والصلاحيات كاملة إلى الرئيس الجديد.