التخطي إلى المحتوى
واردات الصين النفطية تقفز إلى مستوى قياسي في نيسان
.

كشفت بيانات جمركية أن واردات الصين من النفط سجّلت زيادة غير متوقعة في نيسان لتبلغ مستوى قياسيا رغم تعطل العمل بمصاف بسبب أعمال صيانة في الوقت الذي جمعت فيه المصافي التابعة للدولة مخزونات من الخام الإيراني تحسبا لإلغاء إعفاءات.
ووصلت الواردات في الشهر الماضي إلى 43.73 مليون طن ما يوازي 10.64 مليون برميل يوميا حسب بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين.
يأتي ذلك مقارنة مع الواردات في آذار التي بلغت 9.26 مليون برميل يوميا كما يمثل ارتفاعا بنسبة 11% عن مستوى الواردات في نيسان من العام الماضي وفقا لحسابات رويترز.
واشترت الصين 164.9 مليون طن من الخام في أول أربعة أشهر من العام الحالي ما يوازي حوالي 10.03 مليون برميل يوميا بزيادة 8.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وزادت واردات الخام من إيران إلى 24 مليون برميل أي حوالي 800 ألف برميل يوميا وهو الأعلى منذ آب مع تعجيل مشترين بوصول شحنات قبل انتهاء إعفاءات من عقوبات أميركية في أوائل أيار بحسب بيانات “رفينيتيف”.
وأظهرت بيانات الجمارك أن إجمالي واردات الغاز الطبيعي، وتشمل تلك التي تصل من خلال خطوط أنابيب من آسيا الوسطى وميانمار وشحنات غاز طبيعي مسال، بلغ 7.65 مليون طن حسب بيانات الجمارك.
وقالت الجمارك إن الواردات زادت في أول أربعة أشهر 16.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 31.89 مليون طن.