التخطي إلى المحتوى
70 مصاباً بفيروس الكبد الوبائي في الرشيدية
.

اعلنت ادارة مستشفى بلسم التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في منطقة صور عن اصابة عدد من الفلسطينيين بفيروس التهاب الكبد الوبائي نوع A “الصفيرة”، نتيجة تلوث مياه الشفة بمجاري الصرف الصحي.
واشار مدير المستشفى يوسف عجاوي الى ان “المستشفى استقبل منذ عشرة ايام ولتاريخ اليوم اكثر من 70 حالة مصابة بهذا المرض المعدي معظمهم من الاطفال وكبار السن”، لافتاً الى ان “هناك حالتين استدعي نقلهما الى خارج المخيم لتلقي العلاج بسبب تدهور صحتهما”.
واكد ان “السبب يعود الى تلوث مياه الشفة نتيجة ترسب مياه مجارير الصرف الصحي الى قساطل المياه التي تغذي المخيم”. وقال: “إن الهئيات الصحية في المستشفى والهلال الاحمر الفلسطيني اعلنتا حالة طوارئ لمعالجة هذه الفيروس المعدي”.
من جهة اخرى، قام وفد من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية ممثلة بمديرة الوقاية الصحية ندى غصن, ورئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسيم غزال، بزيارة مخيم الرشيدية والتقوا مسؤول الاونروا في منطقة صور فوزي كساب في اطار التعاون حيث اطلعوا وعاينوا شبكة القساطل الملوثة وعدد من السكان المصابين وجالوا على طلاب مدرسة الاونروا.
وبعد اللقاء اتخذوا بعض الاجراءات والخطوات لحين تسوية ومعالجة المشكلة ومنها الكشف على جميع شبكات المياه والابار في المخيم لتحديد مصدر العدوى وعزله عن شبكة مياه الشفة وإغلاق الشبكة الملوثة لحين معالجتها اضافة الى تأجيل دخول الطلاب للمدارس في المخيم.